فوائد عين الجمل للذاكرة

فوائد عين الجمل للذاكرة

عين الجمل

عين الجمل أو الجوز، نوع من أنواع المكسّرات الغنيّة بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الإنسان؛ حيث تُعتبر مصدراً للمغنيسيوم، والكالسيوم، والحديد، والفسفور، والبوتاسيوم، كما تحتوي على كمية وافرة من الألياف، والفيتامينات، والبروتين، ومضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية، ومن أهمها أوميجا3.

فوائد عين الجمل
  • فوائد عين الجمل للبشرة: يحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ، الذي يُحسّن صحة الجلد ويزيد نضارته، كما يحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من مضادات الأكسدة، التي توفّر الحماية للجلد، من أشعة الشمس الضارة، ويحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الأحماض الدهنية التي تُقلّل ظهور علامات التقدم في السن.
  • فوائد عين الجمل للمخ: تتكوّن أغشية خلايا المخ بشكل أساسيّ من الدهون، المسؤولة عن إدخال العناصر الغذائية الضرورية لنمو الخلايا، وإخراج المواد غير الضروريّة من الخلايا، وتَلعب الأحماض الدهنية أوميجا3 دوراً أساسيّاً خلال هذه العملية، ممّا يمنح النشاط والطاقة للجسم، لممارسة كافة الأنشطة، كما يُقوّي الذاكرة والقدرة على التفكير.
  • فوائد عين الجمل للذاكرة: يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية بنسبة عالية، وهو الحمض المسؤول عن إمداد وتغذية المخ، كما يحتوي على العَديد من المركبات التي تحمي الأعصاب، ومن ضمنها فيتامين e، وفوليت، وميلاتونين، ومضادات الأكسدة، التي تقوي الذاكرة، وتحارب أمراض الشيخوخة، كما أثبتت الدراسات أن تناول عين الجمل بشكل منتظم، يزيد من القدرة على التفكير.
  • فوائد عين الجمل للرجيم: يخفف الوزن، حيث أثبتت الدّراسات أن تناول بضع ثمرات منه قبل الوجبات الرئيسية يُخفّف الوزن، لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من البروتينات، وفيتامين ب، وفيتامين هـ، وعناصر البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم، التي تؤدي إلى تقليل الشهية، وزيادة الشعور بالشبع، وبالتالي تناول كميات قليلة من الطعام، وتخفيف الوزن.
  • فوائد عين الجمل للكولسترول: أثبتت الدراسات أنّ تناول ثمرة عين الجمل بشكل منتظم يُخفّض نسبة الدهون المشبعة في الدم، مما يؤدي إلى خفض نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  • فوائد عين الجمل للمناعة: يعتبر أهمّ من المكسرات الغنية بمضادات الأكسدة، وبشكل خاص حمض إيلاجيك، الذي يقوي جهاز المناعة.
  • فوائد عين الجمل للحمل: يُعتبر من الأطعمة المغذّية للأجنة بسبب مكوناته الرئيسية، كما يساعد على نموّ الجهاز العصبي للجنين وزيادة إدراكه، وارتفاع مستوى ذكائه في مراحل التعلم.
  • فوائد عين الجمل للشعر: يُعالج قشرة الرأس، وجفاف الشعر، ويعالج بعض الأمراض الجلدية في فروة الرأس مثل القوباء الحلقية، بسبب احتوائِه على أحماض أوميجا 3، ومضادات الالتهابات، التي تمنح الشّعر الترطيب، وتُحافظ على صحته.
  • فوائد عين الجمل للاكتئاب: يُعتبر علاجاً فعّالاً في محاربة الاكتئاب؛ حيث أثبتت الأبحاث أنّ الاكتئاب ناتج عن انخفاض مستوى الأوميجا 3 في الجسم، وبالتالي فإنّ تناول عين الجمل بشكل منتظم، سيُعوّض هذا النقص، وتخفيف الاكتئاب.
  • فوائد عين الجمل لقُرحة المعدة: يستخدم لعلاج أمراض الكبد، والقرحة المعوية، كما يحدّ منها، ويقي الجسم من الإصابة بفقر الدم، بسبب احتوائِه على نسبةٍ عالية من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.

المقالات المتعلقة بفوائد عين الجمل للذاكرة